Card image cap

غريبُ القرآن💕1غثاءً أحوى 🤔

منذ 3 سنوات

غثاءً أحوى


سورة الاعلى من السور التي تكرر في صلاة الوتر دائماً ونسمعها صلاة الجمعة في ركعتي الجمعة وفي ركعتي صلاة العيدين. وتمر علينا كلمة قول الله تعالى "وَالذِي أَخْرَجَ المَرْعَى فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى". كلمة "أَحْوَى "كلمة تعتبر من غريب القرآن. ربما كثير ممن يسمعها لا يفهم معناها بدقة ؛ ف إيه معنى "فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحَوَى"؟؟
معناها أنه أخرج المرعى سبحانه وتعالى أخضر وترى الأرض مخضرة ثم تأتي عليه بعد ذلك الشمس والرياح. فيتحول الى غثاء أحوى، أحوى معناها شديد السواد. بمعنى انه يتحول الى غثاء يابس ثم مع الوقت يتحول الى لونه الى اسود. والاخضر الشديد الخضرة الى ميله الذي تميل السواد يسمى احوى.
والعرب يعني تصف المرأة الجميلة اذا شفايفها تميل الى السواد خلقةً انها حواء. ولذلك يقول ذو الرمة الشاعر غيلان ابن عقبة في قصيدته المشهورة:
ما بال عينك منها الماء ينسكب كانه من كلاً مفريةٍ سرب
ثم يصف مي :
فيقول لمياء في شفتيها حوةٌ لعسٌ وفي الثنايا...........
فقوله (حوةٌ لعسٌ) اي شديدة السواد الشفايف. من الجمال خلقةً. فقوله سبحانه وتعالى فجعله غثاءً احوى اي اسود شديد السواد يعني هذا النبات الذي يتحول الى غثاء "تذروه الرياح" كما ذكر الله سبحانه وتعالى_ في سورة الكهف_. يتحول الى غثاء احوى يعني شديد السواد. فكلمة احوى اذاً هو لون هو لون من الالوان سمي الحواء حواء لهذا لما في يعني شفائفها من الحوة وهو السواد وكذلك هنا فجعله غثاءً احوى اي شديد السواد. هذه الكلمة التي تتكرر معنا دائماً في صلاة التراويح ونسمعها دائماً عندما تسمع غثاء نحو أي جعله غثاءً أسود يعني متناثراً لونه يميل الى السواد.
اتضحت لنا هذه الاية واصبحنا نسمعها دائماً ونحن ندرك معناها. بدلاً من اننا نسمع هذه الاية تتكرر غثاءً أحوى ..غثاءً أحوى وأنت لا تفهم ما معنى أحوى. فإذاً أحوى هنا هو لون الاسود. اللون الذي يميل للسواد هذا هو الحوى عند العرب. والله اعلم.

مصباح

0 تعليق
إترك تعليق