Card image cap

في رِحابهِن ^^💚2

منذ 3 سنوات

عُدنا لكم مُجدداً ، و المرادي جايين بشخصيه جليلة ( حبيبة الرسول ) و كيف تكون هي حبيبته ؟! 😌
عرفتوا هنتكلم عن مين؟
أيون ، هي أمنا عائشة زوجة الرسول و ابنة أبي بكر الصديق ^^
لما تزوجها النبي ( و كان ذلك بعد غزوة بدر ) ، كانت صغيرة بالسن ، ف تربت و شبت معه -صلى الله عليه و سلم- ، و كذلك عندما توفى النبي ، كانت عائشة الصديقة بنت ثماني عشرة أعوامٍ فقط! توفى حينها الرسول و هو بين صدرها و عنقها ، و دُفن -صلى الله عليه و سلم- ، في بيتها .
_
★ قلنا إنها حبيبة الرسول ، صح؟


ف كانت هي أحب نساء الرسول -صلى الله عليه و سلم-
و ورد أيضاً في صحيح البخاري و مسلم عن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال: "أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: (عائشة)، قلت: من الرجال؟ قال: (أبوها)، قلت: ثم من؟ قال: (عمر)، فعدَّ رجالاً".
كده و بس ، لأ ، ده كمان سيدنا محمد قال عنها فيما رواه البخاري :
" فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام " 💚
_
طيب إحنا كده عرفنا هي مَن و مدى حُب الرسول لها ، تعالوا بقى نعرف شوية من صفاتها -رضي الله عنها و أرضاها- 🚶🏻‍♀️


★ صفاتها :


✓ شريفة وطاهرة ونقية ، أنزل الله ببراءتها من حادثة الإفك قرآن يتلى إلى يوم القيامة.
✓ صبورة ومتواضعة وتقدم حاجات الناس على حاجتها.
✓ فقيهة ( كانت رضي الله عنها أفقه واحدة من أمهات المؤمنين وأفقه نساء عصرها. )
✓ عالمة بين النساء وأكثرهن علماً.
✓ كريمة وسخية وكثيرة الصدقات ومنفقة على الفقراء ، و هنا قال عروة بن الزبير: "إن معاوية بعث إلى عائشة بمائة ألف، فوالله ما غابت عليها الشمس حتى فرقتها، فقالت مولاة لها: لو اشتريت لنا من ذلك بدرهم لحمًا؟ فقالت: ألا ذكَّرتِني؟ "
كده و بس؟ استنوا استنوا 🌚
✓ كانت من أكبر فقهاء الصحابة ، والمرجع الأول في الحديث والسنة ، والفقيهة الأولى في الإسلام ، وكان فقهاء أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرجعون إليها في المعضلات فيجدون عندها الأجوِبة، وقد تفقه بها جماعة من الصحابة والتابعين وحدَّثوا عنها.


و غيره الكثير و الكثير ، ف هي أم المؤمنين ^^
_
★ ما قيل عن عائشة رضي الله عنها ؟ 👀


✓ قال مسروق بن الأجدع التابعي الإمام القدوة: "والذي نفسي بيده لقد رأيت مَشْيَخة أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - يسألونها عن الفرائض "


✓ وقال الإمام الزُّهري: "لو جُمِع علمُ عائشة إلى علم جميع أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - وعِلم جميع النساء، لكان علم عائشة أفضل"


✓ وقال عنها عروة بن الزبير - ابن اختها أسماء -: "ما رأيت أحدًا من الناس أعلم بالقرآن، ولا بفريضة، ولا بحلال وحرام، ولا بشِعر، ولا بحديث العرب، ولا النسب من عائشة رضي الله عنها"


✓ قال الشعبي: "كان مسروق إذا حدَّث عن عائشة قال: حدثتني الصديقةُ بنتُ الصديق، حبيبةُ حبيبِ الله تعالى، المبرأةُ من فوق سبع سموات"


✓ وعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - أنه قال: "ما أَشْكل علينا أصحابَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثٌ قطُّ فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علمًا"
_
★ جهودها في حفظ الدين وخدمة السنة النبوية :


✓ قلناه فوق ، و هي أنها من أكبر فقهاء الصحابة و المرجع الأول في الحديث و السنة


✓ كانت دائما حريصة على إنها تنشر ما عندها من علم و مبتكتمش عليه أبداً و حفظت آلاف من أحاديث الرسول ( في منها 2200 حديث في كُتب السنة )


و غيره و غيره العديد مما رواه الصحابة عنها و عن فضلها ( ذكرنا بعضهم فوق ، ف نركز ها؟ 🌚★ وفاتها : :""

- توفت في رمضان سنة ٥٧ من الهجرة ، و قيل أيضاً ٥٨ ، عن عمر يناهز ٦٥ أو ٦٦ عاماً
- شُيعت جنازتها ليلاً على أضواء المشاعل ( حسب ما أوصت هي ) ، و دُفِنت بالبقيع ( حسب وصيتها لعبدالله بن الزبير ابن اختها ) ، بعد أن تركت قدوة لـ فتيات المُسلمين يقتدون بها في حياتهم !💚
0 تعليق
إترك تعليق