Card image cap

في رِحابهِن ^^💚5

منذ 3 سنوات

و ها قد أتينا بحديثٍ أمتع، أكيد كنتم منتظرين و كده 😌🤷‍♀️💜
الحِكمةُ مِنها نورٌ يهدي من يلقاها، كانت معروفة بالرأي الصائب و الصفات الحسنة، وإشارتها على النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم يوم الحديبيّة تدلّ على وفور عقلها وصواب رأيها، عِرفناها، ها ها؟ 😌💜


أمنا هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة ، المخزومية ، بنت عم خالد بن الوليد ، سيف الله ؛ وبنت عم أبي جهل بن هشام، و المكنية بأم سلمة.
- كانت من السابقين في الإسلام و زوجة أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي أخ الرسول من الرضاعة.


-كانت من المهاجرين الأوائل هاجرت مع أبي سلمة الهجرة الأولى إلى الحبشة، و أنجبت منه عدة أبناء و عند الهجرة الثانية إلى المدينة المنورة منعها أهلها من الهجرة، كِيف حصل الأمر؟ مُنِع زوجها من الهجرة ثم جاء أهلها فمنعوها و أهل زوجها أخذوا ولدها، فأصبحت أم سلمة بعيدة عن زوجها و ولدها و ممنوعة من الهجرة، تخيّلتم الموقف؟ يُقال إنها فضلت على كده لمدة سنة كاملة صابرة تدعو اللّٰه عز و جل أن يرد إليها ولدها و زوجها ")
بعدين جه الجبر من ربنا، أهلها أخلوا سبيلها و أرسلت إلى أهل زوجها فأخذت ولدها وارتحلت، حتى لقيت عثمان بن طلحة بالتنعيم فأوصلها إلى يثرب، وقيل: إنها أوَّل امرأة خرجت مهاجرةً إلى الحبشة.


-في غزوة أحد أُصيب زوجها أبو سلمة بجروح مات إثرها، من شِدة حبها له عند موته قالت إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي و أعقبني خيرًا منها و أخذت تقول و من خير من أبي سلمة ").


و قبل وفاته قالت أم سلمة لأبي سلمة : بلغني أنه ليس امرأة يموت زوجها ، وهو من أهل الجنة ، ثم لم تزوج ، إلا جمع الله بينهما في الجنة ، فتعال أعاهدك ألا تزوج بعدي ، ولا أتزوج بعدك . قال : أتطيعينني ؟ قالت : نعم . قال : إذا مت تزوجي . اللهم ارزق أم سلمة بعدي رجلًا خيرًا مني ، لا يحزنها ولا يؤذيها ، فلما مات ، قلت : من خير من أبي سلمة ؟ :')


بعد موت أبي سلمة و إنقضاء عدتها، تقدم لخطبها أبو بكر فردته و من بعده عمر فردته، ثم الحبيب صلى الله عليه وسلم، فرزقها اللّٰه خيرًا من أبي سلمة،من كَمِثل الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ؟ 💜من المواقف الشهيرة لـ أم سلمة :

مِتل ما ذكرنا فوق يوم صلح الحديبية ^^
فيروى أنه بعد أن أُقر صلح الحديبية، قال النبي محمد لأصحابه: «قُومُوا فَانْحَرُوا، ثُمَّ احْلِقُوا»، فتباطأ أصحابه لعدم رضاهم عن بنود الصلح، فحزن النبي محمد ودخل على أم سلمة التي كانت معه في تلك العُمرة، فذكر لها ما لقي من الناس، فقالت له: «يا نبي الله أتحبُّ ذلك؟ اخرج ثم لا تكلِّم أحدًا منهم كلمة حتى تنحر بُدْنَك وتدعو حالقك فيحلقك.» فخرج فلم يكلِّم أحدًا منهم حتى فعل ذلك؛ فنحر وحلق، فلمَّا رأَى أصحابه ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضًا.
--كانت آخر زوجات الحبيب لِحاقًا به، و بعد أن توفى الحبيب لزمت بيتها وعكفت على العبادة. ولجأ الكثيرون إليها لسماع الحديث والتفقه في الدين لعلمها بأحكام الشريعة. 💜
وفاتها :
توفيت أم سلمة في ذي القعدة 59 هـ وقيل 60 هـ وقيل 61 هـ وقيل 62 هـ، ودفنت بالبقيع.
💎|🌡️
0 تعليق
إترك تعليق