Card image cap

في رِحابهِن ^^💚6

منذ 3 سنوات


هلااا و غلا ^^💚
أوعوا تكونوا فصلتوا!! و الله أزعل و أجيب ناس تزعل "))🥺!


يللا نكمل جولتنا و نتكلم عن صاحبية أُخرى؟
يللا .. أنصتوا لي بقى 😌
_
هنتكلم اليوم عن ( أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب ) 💚


★ من هي ؟ 👀


•• بنت أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، وأمها زينب بنت مظعون -رضي الله عنهم أجمعين-


•• ولدت في مكة قبل البعثة بخمس سنوات

•• لما بلغت سنّ الزواج تقدّم إليها خُنيس بن حُذافة السهمي فتزوّجها ، و كان زوجها من أوائل المدافعين عن الدين ، ف شهد بدر و أحد .. و أُصيب فيهم مثيراً ، و توفى بعدهم بقليلاً في العام الثالث من الهجرة ، و أنجبا حفصة -رضي الله عنها-


•• أشفق أمير المؤمنين على إبنته و ما رآه في حزنٍ لها ، ف كان عايز يواسيها في اللي حصل و يعوضها و بدأ يبحث لها عن زوج صالح .. حتى وقع الاختيار على عثمان بن عفان ، فـ عرض عليه ابنته لفضله و مكانته و منزلته..
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لقيت عثمان بن عفان ، فعرضت عليه حفصة ، فقلت : إن شئت زوّجتك حفصة بنت عمر ، قال عثمان : سأنظر في أمري ، فلبث عثمان ليالي ، ثم اعتذر لعمر بأنه لا رغبة له في الزواج ، قال عمر : فلقيت أبا بكر ، فقلت : إن شئت زوّجتك حفصة بنت عمر ، فسكت أبو بكر ، ولم يُرجِع إلى عمر بجواب ، قال عمر : فكان غضبي من فعل أبي بكر وعدم ردّه أشدّ من غضبي لرد عثمان ، قال عمر : فلبثت ليالي ، ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فزوّجته إياها ، فلقيني أبو بكر ، فقال: لعله كان في نفسك شيءٌ عليّ حين لم أُرجع إليك جواباً في حفصة ؟ ، قلت : نعم ، قال : فإنه لم يمنعني من ذلك إلا أني قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكرها ، فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو تركها لقبلتها " ، ف شرفها الله لتكون زوجة للنبي و تنعم من أنواره و تتعلم منه
__
★ صفاتها و مناقبها :


✓ كان من أعظم مناقبها .. هو اختيارها لتحفظ نسخة المصحف الأولى ( ألتي جمعها أبو بكر بعد وفاة أكثر القراء ) و ظلت معها حتى خِلافة عثمان -رضي الله عنه-


✓ حباها الله من ذكاءٍ وفطنةٍ وشغفٍ للمعرفة .. و نلمس ذلك من أسئلتها التي تلقيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم استفهاماً للحكمة واستيضاحاً للحقيقة..
فمن ذلك أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يأتي جيش من قبل المشرق يريدون رجلا من أهل مكة ، حتى إذا كانوا بالبيداء خُسف بهم ، فرجع من كان إمامهم لينظر ما فعل القوم ، فيصيبهم مثل ما أصابهم ) . فقالت : يا رسول الله ، فكيف بمن كان منهم مستكرها ؟ ، فقال لها : ( يصيبهم كلهم ذلك ، ثم يبعث الله كل امرئ على نيته ) "


✓ خلال السنين اللي عاشتهم مع النبي اكتسبت من صفاته إلى أنها نقلت من نُبله و كرمه ، و منطقه و ألفاظه ، و أحوال عبادته .. ف نجدتها تقول "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من الشهر : الإثنين والخميس ، والإثنين من الجمعة الأخرى ، وتقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه وضع يده اليمنى تحت خده وقال ( رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ) ثلاث مرات "


✓ شهد لها جبريل بصلاحها و تقواها ، و ذلك حينما طلب أن يراجعها بعد أن طلقها ، و قال له " إنها صوّامة ، قوّامة ، وهي زوجتك في الجنة " رواه الحاكم ، و الطبراني ، وحسنه الألباني .


✓ فقد عاشت تحيي ليلها بالعبادة وتلاوة القرآن والذكر
__
★ وفاتها : :""
•• أدركتها المنية عان ٤١ هـ ، بالمدينة
رضي الله عنها و أرضاها ") 💚

0 تعليق
إترك تعليق